منتديات أعلام النبلاء
مرحباً بك زائرنا العزيز
لاتتردد من الدخول والتسجيل
ونتشرف بتواجدك مع اسرة
منتديات أعلام النبلاء
منتديات أعلام النبلاء
مرحباً بك زائرنا العزيز
لاتتردد من الدخول والتسجيل
ونتشرف بتواجدك مع اسرة
منتديات أعلام النبلاء
منتديات أعلام النبلاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أسلامي علي منهج اهل السنه والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الإيمانُ يُذْهِبُ الهموم ,ويزيلُ الغموم , وهو قرةُ عينِ الموحدين , وسلوةُ العابدين اتركِ المستقبلَ حتى يأتي , ولا تهتمَّ بالغدِ ؛ لأنك إذا أصلحت يومك صلح غَدُكَ اشكرُ ربَّك على نعمةِ الدينِ والعقلِ والعافيةِ والسِّتْرِ والسمعِ والبصرِ والرزقِ والذريةِ وغيرِها . اقنعْ بصورتِك وموهبتِك ودخلِك وأهلِك وبيِتك تجدِ الراحةَ والسعادةَ الأشقياءُ بكلِّ معاني الشقاءِ همُ المفلسون من كنوزِ الإيمانِ ، ومن رصيدِ اليقينِ ، فهمْ أبداً في تعاسةٍ وغضبٍ ومهانةٍ وذلَّةٍ ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً ﴾ . لا يُسعدُ النفس ويزكّيها ويطهرُها ويفرحُها ويذهبُ غمَّها وهمّها وقلقها إلاَّ الإيمانُ بالله ربِّ العالمين ، لا طعم للحياةِ أصلاً إلاَّ بالإيمانِ . إذا رأيت الصحراء تمتدُّ وتمتدُّ ، فاعلم أنَّ وراءها رياضاً خضراء وارفةّ الظِّلالِ. إذا رأيت الحِبْل يشتدُّ ويشتدُّ ، فاعلمْ أنه سوف يَنْقطُعِ . مع الدمعةِ بسمةٌ ، ومع الخوفِ أمْنٌ ، ومع الفَزَعِ سكينةٌ . المعنى : أن تذكر نِعم اللهِ عليك فإذا هي تغْمُرُك منْ فوقِك ومن تحتِ قدميْك ﴿ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا ﴾ صِحَّةٌ في بدنٍ ، أمنٌ في وطن ، غذاءٌ وكساءٌ ، وهواءٌ وماءٌ ، لديك الدنيا وأنت ما تشعرُ ، تملكُ الحياةً وأنت لا تعلمُ ﴿ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً﴾ عندك عينان ، ولسانٌ وشفتانِ ، ويدانِ ورجلانِ ﴿ فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴾ هلْ هي مسألةٌ سهلةٌ أنْ تمشي على قدميْك ، وقد بُتِرتْ أقدامٌ؟! وأنْ تعتمِد على ساقيْك ، وقد قُطِعتْ سوقٌ؟! أحقيقٌ أن تنام ملء عينيك وقدْ أطار الألمُ نوم الكثيرِ؟! وأنْ تملأ معدتك من الطعامِ الشهيِّ وأن تكرع من الماءِ الباردِ وهناك من عُكِّر عليه الطعامُ ، ونُغِّص عليه الشَّرابُ بأمراضٍ وأسْقامٍ ؟! تفكَّر في سمْعِك وقدْ عُوفيت من الصَّمم ، وتأملْ في نظرِك وقدْ سلمت من العمى

 

 الخطة المثالية للمذاكرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابودجانه
مديرعام
مديرعام
ابودجانه


عدد المساهمات : 211
نقاط : 403
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
العمر : 62
الموقع : https://a3lam.forumegypt.net/

الخطة المثالية للمذاكرة  Empty
مُساهمةموضوع: الخطة المثالية للمذاكرة    الخطة المثالية للمذاكرة  Emptyالأحد سبتمبر 25, 2011 3:02 pm



بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني الفضلاء وأحبائي الكرماء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛ وبعد ... فمن دواعي سروري أن أقدم لطلبة العلم عامة ولطلبة العلم الشرعي خاصة هذه الخطة المثالية للمذاكرة ، والتي يستطيع بسببها الطالب أن يتلاشى الحواجز النفسية والصعوبات العلمية ، ويصل بواسطتها إلى طريق النجاح والتفوق والازدهار .

وهي خطة ناجحة ومجربة من أكثر من طالب ، وفي أكثر من مكان ، وقد ابتكرتها من خلال اطلاعاتي وقراءاتي في بعض الكتب ، ومن خلال ممارساتي أثناء فترة الدراسة ، ومن خلال التجارب مع بعض الطلاب الذين من الله تعالى عليهم بالتفوق والتقدم وحازوا قصب السبق فكانوا الأوائل على دفعهم .


والخطة تعتمد على أن يمر الطالب في مذاكرته بثلاث مراحل :-
المرحلة الأولى : مرحلة التصفح والقراءة :-
وكيفيتها : أن يقوم الطالب بقراءة الكتاب بعينيه ، بدون صوت ، وبدون استخدام قلم ، أو تركيز قوي، قراءة سريعة وعابرة .
والغرض من هذه المرحلة : الإحاطة بموضوعات الكتاب ، ومعرفة طريقة عرضه للموضوعات
ليس أكثر .
المدة الزمنية المقررة لهذه المرحلة : ساعة لكل خمسين صفحة .


المرحلة الثانية : مرحلة العنصرة والتحديد والتخطيط والتلخيص :-
وتحتاج إلى عدة أدوات : قلمين تحديد بلونين مختلفين (أحمر وأصفر مثلا) – قلم جاف أحمر – قلم جاف أسود خطه عريض - نوتة ملاحظات صغيرة (مجموعة ورق بها لزق ذاتي في طرف الورقة من أعلى تباع في المكتبات) .

أهمية هذه المرحلة : تعد هذه المرحلة أهم مراحل المذاكرة وأكثرها استهلاكا للوقت حيث تشكل نسبة 80% من المذاكرة والوقت ، ويترتب على إجادتها سهولة المرحلة الثالثة .

كيفية هذا المرحلة : -
1- بعد قراءة الطالب للكتاب في المرحلة الأولى ، يستحسن أن يعيد قراءته مرة ثانية في بداية هذه المرحلة مع التركيز ويكون ممسكا للقلم في يده أثناء القراءة فربما وجد خطأً إملائيا أو مطبعيا فيصلحه .

2- بعد الانتهاء من قراءة الموضوع الأول من الكتاب يعود إلى أول الموضوع مرة ثانية ، ويضع عنصراً لكل فقرة من فقرات الموضوع (إذا لم يكن الكتاب معنصرا) ، ويستخدم في العنصرة القلم الجاف الأسمر عريض الخط ليشبه خط العناوين الموجودة في الكتاب ، وينبغي أن يتأكد من موافقة العنصر الذي ابتكره للفقرة التي تحته .

3- بعد الانتهاء من العنصرة يستخدم قلم التحديد الأحمر في تحديد العناصر الأساسية في الموضوع ، وقلم التحديد الأصفر في تحديد العناصر الفرعية (بما فيها العناصر التي وضعها بنفسه) .

4- أثناء تحديده للعناصر بأقلام التحديد قد يقابله معلومة مهمة أو تعريف أو اسم شخص مهم حفظه أو تاريخ أو مصطلح أو قاعدة ، وكلها أشياء مهمة ينبغي الانتباه إليها لكنها ليست عناصر أساسية ولا فرعية في الموضوع ، فمثل هذه الأمور ينبغي أن يضع تحتها خطا بالقلم الجاف الأحمر ، لينتبه إلى حفظها فيما بعد .

5- بعد الانتهاء من عنصرة الموضوع وتحديد العناصر ووضع خطوط حمراء تحت النقاط المهمة ، يكون قد استوعب الدرس تماما ، ويبقى عليه أن يلخصه بطريقة إجمالية في شكل مخطط تقسيمي أو جدول أو عدة عناصر صغيرة تشمل الدرس كله ، وهو ما يعرف بملخص الموضوع أو خريطة الموضوع ، فيكتب ذلك الملخص في ورقة ملاحظات صغيرة ويلصقها في أعلى الصفحة الأولى من الدرس . ويمكنه بعد ذلك أن ينتقل إلى الدرس التالي ليصنع فيه نفس الخطوات .
والغرض من هذه المرحلة : فهم الدرس جيدا – الإحاطة بكافة جوانبه وعناصره – اختصار الدرس اختصارا غير مخل – تحديد النقاط المهمة ليسهل حفظها في المرحلة الأخيرة .

المدة الزمنية المقررة لهذه المرحلة : ساعة لكل أربع صفحات ، وقد تزيد تبعا لصعوبة المادة ، أو تقل تبعا لسهولتها .
تنبيه : استخدام أقلام التحديد ، وكذلك القلم الجاف الأحمر بعينه ، وكذلك القلم الجاف الأسمر ذو الخط العريض بعينه ، كلها أمور ضرورية لتلفت انتباه الطالب أثناء المرحلة النهائية من المذاكرة .


المرحلة الأخيرة : مرحلة الحفظ والإتقان والمراجعة :-
وأهميتها : تشكل 20% من المذاكرة والوقت ، وهي ضرورية جدا للطالب المتفوق .
وكيفيتها : -
1- حفظ عناصر الموضوع الأساسية والفرعية من خلال الملخص الملصق في أول الدرس .

2- الاطلاع السريع على الدرس بأكمله .

3- حفظ النقاط التي تحتها خط أحمر .

4- الحصول على نماذج امتحانات والاطلاع عليها لمعرفة كيفية وضع الأسئلة .

5- وضع سؤال على كل عنصر من عناصر الدرس من نماذج الامتحانات أو من الابتكار الشخصي بعد الاطلاع على نماذج الامتحانات .

6- حل هذه الأسئلة في ورقة خارجية بعد إغلاق الكتاب . ثم مطابقتها على الكتاب لمعرفة مواطن الإجادة ، ومواطن الخلل . ثم ينتقل إلى الدرس التالي ليكرر نفس الخطوات .

المدة الزمنية المقررة لهذه المرحلة : لكل ساعة ست صفحات . وقد تزيد تبعا لكثرة النقاط المهمة في الدرس ، أو تقل تبعا لقلتها ، كما أن ذاكرة الطالب لها دور في تحديد المدة الزمنية لهذه المرحلة .
وبهذه الصورة يكون الطالب قد ذاكر دروسه على الوجه الأكمل ، وهو مؤهل بعد إخلاص النية ، وتوفيق الله تعالى له للحصول على أعلى الدرجات والترتيبات على أقرانه وزملائه .
وأسأل كل من استفاد من هذه الخطة أن يدعو لي بظهر الغيب بصلاح الدنيا والدين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a3lam.forumegypt.net
 
الخطة المثالية للمذاكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أعلام النبلاء :: امحاضرات ودروس وفتاوي اهل العلم :: الدروس-
انتقل الى: