منتديات أعلام النبلاء
مرحباً بك زائرنا العزيز
لاتتردد من الدخول والتسجيل
ونتشرف بتواجدك مع اسرة
منتديات أعلام النبلاء
منتديات أعلام النبلاء
مرحباً بك زائرنا العزيز
لاتتردد من الدخول والتسجيل
ونتشرف بتواجدك مع اسرة
منتديات أعلام النبلاء
منتديات أعلام النبلاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أسلامي علي منهج اهل السنه والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الإيمانُ يُذْهِبُ الهموم ,ويزيلُ الغموم , وهو قرةُ عينِ الموحدين , وسلوةُ العابدين اتركِ المستقبلَ حتى يأتي , ولا تهتمَّ بالغدِ ؛ لأنك إذا أصلحت يومك صلح غَدُكَ اشكرُ ربَّك على نعمةِ الدينِ والعقلِ والعافيةِ والسِّتْرِ والسمعِ والبصرِ والرزقِ والذريةِ وغيرِها . اقنعْ بصورتِك وموهبتِك ودخلِك وأهلِك وبيِتك تجدِ الراحةَ والسعادةَ الأشقياءُ بكلِّ معاني الشقاءِ همُ المفلسون من كنوزِ الإيمانِ ، ومن رصيدِ اليقينِ ، فهمْ أبداً في تعاسةٍ وغضبٍ ومهانةٍ وذلَّةٍ ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً ﴾ . لا يُسعدُ النفس ويزكّيها ويطهرُها ويفرحُها ويذهبُ غمَّها وهمّها وقلقها إلاَّ الإيمانُ بالله ربِّ العالمين ، لا طعم للحياةِ أصلاً إلاَّ بالإيمانِ . إذا رأيت الصحراء تمتدُّ وتمتدُّ ، فاعلم أنَّ وراءها رياضاً خضراء وارفةّ الظِّلالِ. إذا رأيت الحِبْل يشتدُّ ويشتدُّ ، فاعلمْ أنه سوف يَنْقطُعِ . مع الدمعةِ بسمةٌ ، ومع الخوفِ أمْنٌ ، ومع الفَزَعِ سكينةٌ . المعنى : أن تذكر نِعم اللهِ عليك فإذا هي تغْمُرُك منْ فوقِك ومن تحتِ قدميْك ﴿ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا ﴾ صِحَّةٌ في بدنٍ ، أمنٌ في وطن ، غذاءٌ وكساءٌ ، وهواءٌ وماءٌ ، لديك الدنيا وأنت ما تشعرُ ، تملكُ الحياةً وأنت لا تعلمُ ﴿ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً﴾ عندك عينان ، ولسانٌ وشفتانِ ، ويدانِ ورجلانِ ﴿ فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴾ هلْ هي مسألةٌ سهلةٌ أنْ تمشي على قدميْك ، وقد بُتِرتْ أقدامٌ؟! وأنْ تعتمِد على ساقيْك ، وقد قُطِعتْ سوقٌ؟! أحقيقٌ أن تنام ملء عينيك وقدْ أطار الألمُ نوم الكثيرِ؟! وأنْ تملأ معدتك من الطعامِ الشهيِّ وأن تكرع من الماءِ الباردِ وهناك من عُكِّر عليه الطعامُ ، ونُغِّص عليه الشَّرابُ بأمراضٍ وأسْقامٍ ؟! تفكَّر في سمْعِك وقدْ عُوفيت من الصَّمم ، وتأملْ في نظرِك وقدْ سلمت من العمى

 

 حكم ختان الكبيرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابودجانه
مديرعام
مديرعام
ابودجانه


عدد المساهمات : 211
نقاط : 403
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
العمر : 62
الموقع : https://a3lam.forumegypt.net/

حكم ختان الكبيرة Empty
مُساهمةموضوع: حكم ختان الكبيرة   حكم ختان الكبيرة Emptyالسبت يونيو 11, 2011 4:30 pm





حكم ختان الكبيرة



فيه
قولان : قياساً على ختان الكبير ([1])
.


الأول
: وجوب ختانه ، فقد روى عن عطاء أنه قال : " لو أسلم الكبير لم يتم إسلامه حتى
يختتن " ([2])، وقال ابن حنبل : " سألت أبا عبد الله عن الذمى إذا أسلم ترى لـه أن يطهر
بالختان ؟ قال لابد لـه من ذلك" ([3]) .


واستدل
أصحاب هذا الرأى بحديث "اختتن إبراهيم -عليه السلام– وهو ابن
ثمانين سنة " ([4])قال تعالى : ) مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ( ([5]) ، وبالأثر الذى روته أم المهاجر أن
عثمان - رضى الله عنه - أمر بخفاضها هى والمرأة التى أسلمت معها حين قال : "
أخفضوهما وطهروهما " ([6]).


الثانى
: أنه يترك وهو قول الحسن ([7])لما رواه البخـارى فى الأدب

المفرد
([8]) بسنده عن الحسن قال : قد أسلم مع
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الرومى والحبشى فما فتش أحداً منهم "
.


وأرى
أن الرأى الراجح هو وجوب الختان للكبيرة والكبير ؛ لأن نفس الحكم وفوائد الختان
توجد فيهما كا توجد فى الصغير ، وأما ما رواه الحسن فإنه يرد عليه بأن العرب قاطبة
كانوا يختتنون ، واليهود قاطبة تختتن ولم يبق إلا النصارى ، وهم فرقتان ، فرقة
تختتن وفرقة لا تختتن ، وقد علم كل من دخل فى الإسلام منهم ومن غيرهم أن شعار
الإسلام الختان ، فكانوا يبادرون إليه بعد الإسـلام كما يبادرون إلى الغسل ([9]) .

لكن
إن شق عليه وخاف التلف سقط عنه ، فقد اختلف العلماء فى ذلك حيث يرى الجمهور أنه
يسقط عنه ([10])؛ لأن الغسل والوضوء وغيرهما يسقط إذا خاف على نفسه منه ، فهذا أولى ([11]).

ويرى
البعض الآخر أنه لا يسقط ([12]) .

وأرى
أن الرأى الراجح هو : سقوط الختان عمن خاف منه تلفاً ؛ لقوة أدلتهم ، وهى قياس
الختان على الوضوء والغسل وغيرهما ؛ لأن لهذه الأمور تسقط إذا خاف على نفسه منها ،
فالختان أولى أن يترك ، ولقوله تعالى : ) وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ
( ([13]) .

بل
ذهب الإمام ابن القيم إلى أنه يمنع منه ولا يجوز لـه فى هذه الحالة كما يمنع من
الاغتسال بالماء البارد فى حالة قوة البرد ، وكما يمنع المريض الذى يخشى التلف من
الصوم ([14]) .







([1]) لأن الفقهاء يتكلمون عن ختان الذكر والأنثى معاً .



([2]) فتح البارى ج10 ص353 .



([3]) المغنى ج1 ص86 .



([4]) سبق تخريجه ص27 من هذا البحث .



([5]) سورة الحج ، الآية 87 .


([6]) سبق تخريجه ص31 من هذا البحث .


([7]) المغنى ج1 ص85 .



([8]) الأدب المفرد باب الختان للكبير ، ص363 .


([9]) تحفة الودود ، ص156 – 157
.


([10]) الدر المختـار ج7 ص341 ، وحاشية العدوى ج3 ص413 ، والمغنى ج1 ص85 –
86 ، وتحفة الودود ص172 ، والروض المربع مع الحاشية ج1 ص159 .



([11]) المغنى ج1 ص85 – 86 .


([12]) حاشية العدوى ج3 ص413 ، وتحفة الودود ص172 .



([13]) سورة البقرة ، الآية 195
.


([14]) أقصد بالختان هنا الختان الذى وضح كيفيته رسول الله - صلى الله
عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a3lam.forumegypt.net
 
حكم ختان الكبيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم ختان من مات قبل أن يختن
» كيفية ختان الأنثى
» حكم ختان من ولدت مختونة
» أنواع ختان الأنثى كما هو فى الواقع
» موقف الأطباء من ختان الإناث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أعلام النبلاء :: حملة اعلام النبلاء لمشروعية الختان-
انتقل الى: