منتديات أعلام النبلاء
مرحباً بك زائرنا العزيز
لاتتردد من الدخول والتسجيل
ونتشرف بتواجدك مع اسرة
منتديات أعلام النبلاء
منتديات أعلام النبلاء
مرحباً بك زائرنا العزيز
لاتتردد من الدخول والتسجيل
ونتشرف بتواجدك مع اسرة
منتديات أعلام النبلاء
منتديات أعلام النبلاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أسلامي علي منهج اهل السنه والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الإيمانُ يُذْهِبُ الهموم ,ويزيلُ الغموم , وهو قرةُ عينِ الموحدين , وسلوةُ العابدين اتركِ المستقبلَ حتى يأتي , ولا تهتمَّ بالغدِ ؛ لأنك إذا أصلحت يومك صلح غَدُكَ اشكرُ ربَّك على نعمةِ الدينِ والعقلِ والعافيةِ والسِّتْرِ والسمعِ والبصرِ والرزقِ والذريةِ وغيرِها . اقنعْ بصورتِك وموهبتِك ودخلِك وأهلِك وبيِتك تجدِ الراحةَ والسعادةَ الأشقياءُ بكلِّ معاني الشقاءِ همُ المفلسون من كنوزِ الإيمانِ ، ومن رصيدِ اليقينِ ، فهمْ أبداً في تعاسةٍ وغضبٍ ومهانةٍ وذلَّةٍ ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً ﴾ . لا يُسعدُ النفس ويزكّيها ويطهرُها ويفرحُها ويذهبُ غمَّها وهمّها وقلقها إلاَّ الإيمانُ بالله ربِّ العالمين ، لا طعم للحياةِ أصلاً إلاَّ بالإيمانِ . إذا رأيت الصحراء تمتدُّ وتمتدُّ ، فاعلم أنَّ وراءها رياضاً خضراء وارفةّ الظِّلالِ. إذا رأيت الحِبْل يشتدُّ ويشتدُّ ، فاعلمْ أنه سوف يَنْقطُعِ . مع الدمعةِ بسمةٌ ، ومع الخوفِ أمْنٌ ، ومع الفَزَعِ سكينةٌ . المعنى : أن تذكر نِعم اللهِ عليك فإذا هي تغْمُرُك منْ فوقِك ومن تحتِ قدميْك ﴿ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا ﴾ صِحَّةٌ في بدنٍ ، أمنٌ في وطن ، غذاءٌ وكساءٌ ، وهواءٌ وماءٌ ، لديك الدنيا وأنت ما تشعرُ ، تملكُ الحياةً وأنت لا تعلمُ ﴿ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً﴾ عندك عينان ، ولسانٌ وشفتانِ ، ويدانِ ورجلانِ ﴿ فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴾ هلْ هي مسألةٌ سهلةٌ أنْ تمشي على قدميْك ، وقد بُتِرتْ أقدامٌ؟! وأنْ تعتمِد على ساقيْك ، وقد قُطِعتْ سوقٌ؟! أحقيقٌ أن تنام ملء عينيك وقدْ أطار الألمُ نوم الكثيرِ؟! وأنْ تملأ معدتك من الطعامِ الشهيِّ وأن تكرع من الماءِ الباردِ وهناك من عُكِّر عليه الطعامُ ، ونُغِّص عليه الشَّرابُ بأمراضٍ وأسْقامٍ ؟! تفكَّر في سمْعِك وقدْ عُوفيت من الصَّمم ، وتأملْ في نظرِك وقدْ سلمت من العمى

 

 شروط كشف الوجه للقواعد من النساء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام سيف الله
مشرفه عامه
مشرفه عامه
ام سيف الله


الاوسمه شروط كشف الوجه للقواعد من النساء Images?q=tbn:ANd9GcROAk_GUqOzU_sn9vii1QcE5RcFljRDIoQUyWPtwOOpBiYlgJ64
عدد المساهمات : 198
نقاط : 566
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
العمر : 47
الموقع : https://a3lam.forumegypt.net/

شروط كشف الوجه للقواعد من النساء Empty
مُساهمةموضوع: شروط كشف الوجه للقواعد من النساء   شروط كشف الوجه للقواعد من النساء Emptyالثلاثاء يوليو 05, 2011 10:12 pm

شروط كشف الوجه للقواعد من النساء

1) اختفاء الجمال:

نقل الإمام البغوي، رحمه الله، في تفسيره عن ربيعة الرأي، قال: هن
العُجَّز اللاتي إذا رآهن الرجال استقذروهن، فأما من كانت فيها بقية من
جمال وهي محل الشهوة فلا تدخل في هذه الآية. (معالم التنزيل).(عودة الحجاب
[3/295])

قال الشيخ حمود التويجري، رحمه الله: ومفهوم الآية
الكريمة أن من لم تيأس من النكاح بعد، وهي التي فيها بقية من جمال وشهوة
للرجال، فليست من القواعد، ولا يجوز لها وضع شيء من ثيابها عند الرجال
الأجانب لأن افتتانهم بها وافتتانها بهم غير مأمون.(الصارم المشهور على أهل
التبرج والسفور ص 63)

2) غير متبرجات بزينة:

قال
الإمام ابن الجوزي، رحمه الله، {غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ} أي من
غير أن يردن بوضع الحجاب أن تُرى زينتهن، والتبرج إظهار المرأة
محاسنها.(عودة الحجاب[3/297])

قال العلامة ابن باز، رحمه
الله: فعلم بذلك أن المتبرجة بالزينة ليس لها أن تضع ثوبها عن وجهها ويديها
وغير ذلك من زينتها، وأن عليها جناحاً ولو كانت عجوزاً؛ لأن كل ساقطة لها
لاقطة، ولأن التبرج يفضي إلى الفتنة بالمتبرجة ولو كانت عجوزاً، فكيف
بالشابة والجميلة إذا تبرجت؟! لا شك أن إثمها أعظم، والجناح عليها أشد
والفتنة بها أكبر. (رسالة في الحجاب والسفور ص6-Cool

3) لا ترجو النكاح:

قال العلامة ابن
باز، رحمه الله: وشرط سبحانه في حق العجوز ألا تكون ممن يرجو النكاح، وما
ذاك- والله أعلم- إلا لأن رجاءها النكاح يدعوها إلى التجمل والتبرج طمعاً
في الأزواج، فنهيت عن وضع ثيابها عن محاسنها صيانة لها، ولغيرها من الفتنة.
(رسالة في الحجاب والسفور ص6-Cool

قال تعالى في آخر الآية: {وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ
خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}.

قال الشيخ أبو
القاسم محمود بن عمر الزمحشري الخوارزمي،رحمه الله، في تفسيره: لما ذكر
الجائز عقبه بالمستحب حثاً منه على اختيار أفضل الأعمال وأحسنها كقوله:
{وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى} {وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ
لَكُمْ}. (الكشاف (3/ 76))

يا فتاة الإسلام كوني كبنت سيرين

عن عاصم الأحول، قال: كنا ندخل على حفصة بنت سيرين وقد جعلت الجلباب
هكذا، وتنقبت به، فنقول لها: رحمك الله، قال الله تعالى: {وَالْقَوَاعِدُ
مِنَ النِّسَاءِ اللاََّّتِي لاَ يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ
جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ} هو
الجلباب، قال، فتقول لنا: أي شيء بعد ذلك؟ فنقول: {وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ
خَيْرٌ لَهُنَّ}، فتقول: هو إثبات الحجاب. (عودة الحجاب[3/298])

قال
العلامة ابن باز، رحمه الله: ثم ختم الآية بتحريض القواعد على الاستعفاف،
وأوضح أنه خير لهن وإن لم يتبرجن، فظهر بذلك فضل التحجب والتستر بالثياب
ولو من العجائز، وأنه خير لهن من وضع الثياب، فوجب أن يكون التحجب
والاستعفاف عن إظهار الزينة خيراً للشابات من باب أولى وأبعد لهن عن أسباب
الفتنة. (رسالة في الحجاب والسفور ص6-Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شروط كشف الوجه للقواعد من النساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منع غطاء الوجه والتذرع بالذريعة!
» ما تتصنَّع به المرأة من قشر الوجه والوَشْم وغير ذلك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أعلام النبلاء :: حملة اعلام النبلاء لمشروعية الحجاب-
انتقل الى: