منتديات أعلام النبلاء
مرحباً بك زائرنا العزيز
لاتتردد من الدخول والتسجيل
ونتشرف بتواجدك مع اسرة
منتديات أعلام النبلاء
منتديات أعلام النبلاء
مرحباً بك زائرنا العزيز
لاتتردد من الدخول والتسجيل
ونتشرف بتواجدك مع اسرة
منتديات أعلام النبلاء
منتديات أعلام النبلاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أسلامي علي منهج اهل السنه والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الإيمانُ يُذْهِبُ الهموم ,ويزيلُ الغموم , وهو قرةُ عينِ الموحدين , وسلوةُ العابدين اتركِ المستقبلَ حتى يأتي , ولا تهتمَّ بالغدِ ؛ لأنك إذا أصلحت يومك صلح غَدُكَ اشكرُ ربَّك على نعمةِ الدينِ والعقلِ والعافيةِ والسِّتْرِ والسمعِ والبصرِ والرزقِ والذريةِ وغيرِها . اقنعْ بصورتِك وموهبتِك ودخلِك وأهلِك وبيِتك تجدِ الراحةَ والسعادةَ الأشقياءُ بكلِّ معاني الشقاءِ همُ المفلسون من كنوزِ الإيمانِ ، ومن رصيدِ اليقينِ ، فهمْ أبداً في تعاسةٍ وغضبٍ ومهانةٍ وذلَّةٍ ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً ﴾ . لا يُسعدُ النفس ويزكّيها ويطهرُها ويفرحُها ويذهبُ غمَّها وهمّها وقلقها إلاَّ الإيمانُ بالله ربِّ العالمين ، لا طعم للحياةِ أصلاً إلاَّ بالإيمانِ . إذا رأيت الصحراء تمتدُّ وتمتدُّ ، فاعلم أنَّ وراءها رياضاً خضراء وارفةّ الظِّلالِ. إذا رأيت الحِبْل يشتدُّ ويشتدُّ ، فاعلمْ أنه سوف يَنْقطُعِ . مع الدمعةِ بسمةٌ ، ومع الخوفِ أمْنٌ ، ومع الفَزَعِ سكينةٌ . المعنى : أن تذكر نِعم اللهِ عليك فإذا هي تغْمُرُك منْ فوقِك ومن تحتِ قدميْك ﴿ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا ﴾ صِحَّةٌ في بدنٍ ، أمنٌ في وطن ، غذاءٌ وكساءٌ ، وهواءٌ وماءٌ ، لديك الدنيا وأنت ما تشعرُ ، تملكُ الحياةً وأنت لا تعلمُ ﴿ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً﴾ عندك عينان ، ولسانٌ وشفتانِ ، ويدانِ ورجلانِ ﴿ فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴾ هلْ هي مسألةٌ سهلةٌ أنْ تمشي على قدميْك ، وقد بُتِرتْ أقدامٌ؟! وأنْ تعتمِد على ساقيْك ، وقد قُطِعتْ سوقٌ؟! أحقيقٌ أن تنام ملء عينيك وقدْ أطار الألمُ نوم الكثيرِ؟! وأنْ تملأ معدتك من الطعامِ الشهيِّ وأن تكرع من الماءِ الباردِ وهناك من عُكِّر عليه الطعامُ ، ونُغِّص عليه الشَّرابُ بأمراضٍ وأسْقامٍ ؟! تفكَّر في سمْعِك وقدْ عُوفيت من الصَّمم ، وتأملْ في نظرِك وقدْ سلمت من العمى

 

 وقت الختان للأنثى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابودجانه
مديرعام
مديرعام
ابودجانه


عدد المساهمات : 211
نقاط : 403
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
العمر : 63
الموقع : https://a3lam.forumegypt.net/

وقت الختان للأنثى Empty
مُساهمةموضوع: وقت الختان للأنثى   وقت الختان للأنثى Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 7:28 am



وقت الختان للأنثى



تحدث
الفقهاء الذين رجعت إلى كتبهم ([1])عن وقت الختان دون بيان إذا كان هذا وقت الختان للذكر ، أو وقت الختان للأنثى
، والظاهر أن كلامهم يشمل الاثنين معاً ، ويؤيد هذا أن صاحب الحاوى نص على أن هذا
الكلام يشمل الذكر والأنثى فقد قال ابن حجر : " قال صاحب الحاوى : " فإن ختنه قبل
اليوم السابع كره ، قال : وسواء فى هذا الغلام والجارية " ([2]).


وسوف
أذكر وقت الختان عند المذاهب التى تكلمت عنه عند كل منهم على حده :


فيرى
الحنفية : أن ابتداء وقته غير مقدر بمدة بناء على أن ما لم يرد فيه نص من المقدرات
فيفوض إلى الرأى ([3]) .

ولذلك
اختلف العلمـاء فيه فذهب البعض إلى أنه يبدأ من سبع سنين، وقيل من عشر، وقيل من
اثنتى عشرة سنة ، وقيل لا يختن حتى يبلغ ([4]).


ويرى
المالكية : أن وقته من سبع سنين إلى عشر ([5]) .

ويكره
قبل ذلك وهو رأى الليث بن سعد ، ويكره أن يختن يوم السابع من ولادته أو يوم ولادته
؛ لأنه من فعل اليهود ([6]).

ويرى
الشافعية والساعاتى : أنه يجب بالبلوغ ، ولكنه يستحب أن يختن الصغير فى صغره ؛ لأنه
أرفق به ، ويستحب عند الشافعية أن يختن يوم السابع من ولادته لما روى " أن إبراهيم
الخليل - صلى الله عليه وسلم - ختن ابنه إسحاق لسبعة أيام " ([7]) ، ولما روى عن ابن عباس قال : "
سبعة من السنة فى الصبى يوم السـابع : يسمى ، ويختن ، ويمـاط عنه الأذى ، وتثقب
أذنه ، ويعق عنه ، ويحلق رأسه ، ويلطخ بدم عقيقته ، ويتصدق بوزن شعره فى رأسه ذهباً
أو فضة " ([8]) .


ولما
رواه جابر أن النبى - صلى الله عليه وسلم - " عق عن الحسن والحسين ، وختنهما لسبعة
أيام " ([9]).

ويرى
الحنابلة : أنه يفعل عند البلوغ ، ولكنه قبل البلوغ أفضل . قال إبراهيم ضويان : "
عند البلوغ ، وقبله أفضل ؛ لأنه أقرب إلى البرء، ولأنه قبل ذلك ليس ملكفاً "
([10]). وكره فى يوم السـابع من ولادته إليه ([11]) .

ويرى
ابن تيمية أنه متى شاء اختتن ، لكن إذا زاهق البلوغ فينبغى أن يختن كما كانت العرب
تفعل ؛ لئلا يبلغ إلا وهو مختون ([12]) .

وذكر
محمد أطفيش من الإباضية : " أنه يختن يوم السابع ، ثم ذكر الآراء الأخرى فى ذلك
بأنه قيل : يكره فى الأول والسابع مخالفة اليهود، بل يترك حتى يقوى ، وقيل : من سبع
سنين حين يؤمر بالصلاة " ([13]).

وأرى
أن الراجح هو رأى من قال : إنه يجب ختـان الأنثى إذا بلغت ؛ لأنه وقت التكليف ولكن
يستحب ختانها قبل البلوغ ، والأحسن قبل البلوغ مباشرة ؛ لأنها لو ختنت وهى صغيرة
ربما احتاجت للختان مرة أخرى .

قال
الدكتور أحمد خفاجى بعد أن تحدث عن أن النساء يختلفن فى حجم البظر ، فمنهن من يكون
بظرها كبيراً جداً ، ومنهن من يكون بظرها صغيراً جداً ، وفى كلتا الحالتين لا تتم
عملية الختان قبل سن الثامنة أو التاسعة ، حتى يكون قد وصل إلى قرب الحجم الطبيعى
والنهائى ، أما فى حالة القيام بهذه العملية قبل ذلك فقد وجد أن بقية البظر ينمو
ويزيد حجمه ، وقد تحتـاج الأنثى لعملية أخرى لإزالة الجزء النـامى من البظر "
([14]) .

"
وأفضل سن عند ظهور تغيرات البلوغ ، ويحدث ذلك فى مصر عند سن التاسعة
"
([15])













([1]) الدر المختـار ج7 ص342 ، وتكملة رد المحتار ج7
ص342 ، وحاشية الخرشى ج3 ص412 ، وحاشية العدوى ج3 ص412 ، والمجموع للنووى ج1 ص350 ،
ج1 ص352، وشرح مسلم للنووى ج3 ص148 ، وفتح البارى لابن حجر ج10 ص355 ، والروض
المربع ج1 ص161 مع الحاشية ، ومنـار السبيل ج1 ص31 ، والفقه الإسلامى وأدلته ج1
ص465 ، وشرح النيل ج4 ص540 ، والفتاوى الكبرى لابن تيمية ج1 ص274 .


([2]) المجموع ج1 ص350 .



([3]) الدر المختار ج7 ص342 ، تكملة رد المحتار ج7 ص342 .



([4]) المراجع السابقة .


([5]) حاشية الخرشى ج3 ص412 ، وحاشية العدوى ج3 ص412 .



([6]) المجموع ج1 ص352 .


([7]) فى زاد المعاد لابن قيم الجوزية ج2 ص333 وقال : ذكره الخلال ،
والفتاوى الكبرى لابن تيمية ج1 ص274 ، والمجموع للنووى ج1 ص352 .


([8]) قال الهيثمى فى مجمع الزوائد ج4 ص59 : " رواه الطبرانى فى الأوسط ،
ورجاله ثقات ، وقال ابن حجر فى فتح البارى ج9 ص483 : " أخرجه الطبرانى فى الأوسط ،
وفى سنده =ضعف " ، وتحفة الأحوذى ج5 ص93 نقلاً عن ابن حجر : " وفيه رواد بن الجراح
وهو ضعيف " وقد تعقبه بعضهم فقال : " كيف تقول يماط عنه الأذى " مع قولـه " تلطخ
رأسه بدم عقيقته " . قال " أى ابن حجر فى تلخيص الحبير " : ولا إشكال فلعل إماطة
الأذى تقع بعد اللطخ ، والواو لا تستلزم الترتيب " .


([9]) فى السنن الكبرى للبيهقى ج8 ص562 الأشربة (22) باب السلطان يكره
على الختان حديث رقم (17563) ، ولم يذكر عنه شيئاً .

فى مجمع
الزوائد ج4 ص59 وقال : " رواه الطبرانى فى الصغير والكبير باختصار الختان ، وفيه
محمد بن أبى السرى ، وثقه ابن حبان وغيره ، وفيه لين ". وقال الشيخ جاد الحق فى
كتاب الختان ص20 بعد أن عزاه للبيهقى : " أخرجه البيهقى ج8 ص324 ، وفى إسناده راو
متكلم فيه ، وقد أورد الذهبى فى مناكيره هذا الحديث فى الميزان ج2 ص85 " ، وفى نيل
الأوطار للشوكانى ج1 ص112 : " أن النبى - صلى الله عليه وسلم- ختن الحسن والحسين
يوم السابع من ولادتهما ".

وفى
تلخيص الحبير ج4 ص93 قال : " حديث النبى - صلى الله عليه وسلم - ختن الحسن والحسين
يوم السابع من ولادتهما " الحاكم والبيهقى من رواية جابر عن رسول الله - صلى الله
عليه وسلم - " عق عن الحسن والحسين ، وختنهما لسبعة أيام " .



([10]) منار السبيل ج1ص31 .



([11]) الروض المربع مع الحاشية ج1 ص161 .


([12]) الفتاوى الكبرى ج1 ص274 مسألة ( 37 / 21 ) .



([13]) شرح النيل ج4 ص540 .


([14]) حكم الإسلام فى الختان ، ص28
.


([15]) FEMALE CIRCUMCISION ، ص1.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a3lam.forumegypt.net
 
وقت الختان للأنثى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسقطات الختان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أعلام النبلاء :: حملة اعلام النبلاء لمشروعية الختان-
انتقل الى: