منتديات أعلام النبلاء
مرحباً بك زائرنا العزيز
لاتتردد من الدخول والتسجيل
ونتشرف بتواجدك مع اسرة
منتديات أعلام النبلاء
منتديات أعلام النبلاء
مرحباً بك زائرنا العزيز
لاتتردد من الدخول والتسجيل
ونتشرف بتواجدك مع اسرة
منتديات أعلام النبلاء
منتديات أعلام النبلاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أسلامي علي منهج اهل السنه والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الإيمانُ يُذْهِبُ الهموم ,ويزيلُ الغموم , وهو قرةُ عينِ الموحدين , وسلوةُ العابدين اتركِ المستقبلَ حتى يأتي , ولا تهتمَّ بالغدِ ؛ لأنك إذا أصلحت يومك صلح غَدُكَ اشكرُ ربَّك على نعمةِ الدينِ والعقلِ والعافيةِ والسِّتْرِ والسمعِ والبصرِ والرزقِ والذريةِ وغيرِها . اقنعْ بصورتِك وموهبتِك ودخلِك وأهلِك وبيِتك تجدِ الراحةَ والسعادةَ الأشقياءُ بكلِّ معاني الشقاءِ همُ المفلسون من كنوزِ الإيمانِ ، ومن رصيدِ اليقينِ ، فهمْ أبداً في تعاسةٍ وغضبٍ ومهانةٍ وذلَّةٍ ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً ﴾ . لا يُسعدُ النفس ويزكّيها ويطهرُها ويفرحُها ويذهبُ غمَّها وهمّها وقلقها إلاَّ الإيمانُ بالله ربِّ العالمين ، لا طعم للحياةِ أصلاً إلاَّ بالإيمانِ . إذا رأيت الصحراء تمتدُّ وتمتدُّ ، فاعلم أنَّ وراءها رياضاً خضراء وارفةّ الظِّلالِ. إذا رأيت الحِبْل يشتدُّ ويشتدُّ ، فاعلمْ أنه سوف يَنْقطُعِ . مع الدمعةِ بسمةٌ ، ومع الخوفِ أمْنٌ ، ومع الفَزَعِ سكينةٌ . المعنى : أن تذكر نِعم اللهِ عليك فإذا هي تغْمُرُك منْ فوقِك ومن تحتِ قدميْك ﴿ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا ﴾ صِحَّةٌ في بدنٍ ، أمنٌ في وطن ، غذاءٌ وكساءٌ ، وهواءٌ وماءٌ ، لديك الدنيا وأنت ما تشعرُ ، تملكُ الحياةً وأنت لا تعلمُ ﴿ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً﴾ عندك عينان ، ولسانٌ وشفتانِ ، ويدانِ ورجلانِ ﴿ فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴾ هلْ هي مسألةٌ سهلةٌ أنْ تمشي على قدميْك ، وقد بُتِرتْ أقدامٌ؟! وأنْ تعتمِد على ساقيْك ، وقد قُطِعتْ سوقٌ؟! أحقيقٌ أن تنام ملء عينيك وقدْ أطار الألمُ نوم الكثيرِ؟! وأنْ تملأ معدتك من الطعامِ الشهيِّ وأن تكرع من الماءِ الباردِ وهناك من عُكِّر عليه الطعامُ ، ونُغِّص عليه الشَّرابُ بأمراضٍ وأسْقامٍ ؟! تفكَّر في سمْعِك وقدْ عُوفيت من الصَّمم ، وتأملْ في نظرِك وقدْ سلمت من العمى

 

 الغيرة نوعان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام سيف الله
مشرفه عامه
مشرفه عامه
ام سيف الله


الاوسمه الغيرة نوعان Images?q=tbn:ANd9GcROAk_GUqOzU_sn9vii1QcE5RcFljRDIoQUyWPtwOOpBiYlgJ64
عدد المساهمات : 198
نقاط : 566
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
العمر : 47
الموقع : https://a3lam.forumegypt.net/

الغيرة نوعان Empty
مُساهمةموضوع: الغيرة نوعان   الغيرة نوعان Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 2:02 am

الغيرة نوعان
الغيرة غيرتان : غيرة على الشى , وغيرة من الشى , فالغيرة على المحبوب حرصك عليه , والغيرة من المكروه ان يزاحمك عليه , فالغيرة على المحبوب لا تتم الابالغيرة من المزاحم , وهذه تحمد حيث يكون المحبوب تقبح المشارك فى حبه كالمخلوق .
واما من تحسن المشاركة فى حبه سبحانه فلا يتصور غيره

المزاحمة عليه بل هو حسد , والغيرة المحمودة فى حقه ان يغار المحب على محبته له ان يصرفها الى غيره , او يغار عليها ان يطلع عليها الغير فيفسدها عليه او يغار على اعماله ان يكون فيها شى لغير محبوبه او يغار عليها ان يشوبها ما يكره محبوبه من رياء او اعجاب او محبة لاشراف غيره عليها او غيبته عن شهود منته عليه فيها .
وبالجملة فغيرته تقضى ان تكون احواله واعماله وافعاله كلها لله , وكذلك يغار على اوقاته ان يذهب منها وقت فى غير رضا محبوبه , فهذه الغيرة من جهه العبد وهى غيرة من المزاحم له المعوق القاطع له عن مرضاة محبوبه . واما غيرة محبوبه عليه فهى كراهية ان ينصرف قلبه عن محبته الى محبة غيره بحيث يشاركه فى حبه , ولهذا كانت غيرة الله ان ياتى العبد ما حرم عليه , ولاجل غيرته سبحانه حرم الفاحشة ما ظهر منها وما بطن , لان الخلق عبيده واماؤه فهو يغار على امائه كما يغار السيد على جواريه – والله المثل الاعلى ويغار على عبيده ان تكون محبتهم لغيره بحيث تحملهم تلك المحبة على عشق الصور ونيل الفاحشة منها .
من عظم وقار الله فى قلبه ان يعصيه وقره الله في قلوب الخلق ان يذلوه.
اذا علقت شروش المعرفة فى ارض القلب نبتت فيه شجرة المحبة , فاذا تمكنت وقويت اثمرت الطاعة فلا تزال الشجرة تؤتى اكلها كل حين باذن ربها.
اول منازل القوم اذكروا الله ذكر كثيرا وسبحوه بكرة واصيلا . واوسطها هو الذى يصلى عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات الى النور . واخرها تحيتهم يوم يلقونه سلام .
ارض الفطرة رحبة قابلة لما يغرس فيها , فان غرست شجرة الايمان والتقوى اورثت حلاوة الابدان , وان غرست شجرة الجهل والهوى فكل الثمر مر .
ارجع الى الله واطلبه من عينك وسمعك وقلبك ولسانك ولا تشرد عنه من هذه الاربعة فما رجع اليه بتوفيقه الا منها وما شرد عنه بخذلانه الا منها , فالموافق يسمع ويبصر ويتكلم ويبطش – بمولاه- والمخذول يصدر ذلك عنه بنفسه وهواه.
مثال تولد الطاعة ونموها وتزايدها كمثل نواة غرستها فصارت شجرة ثم اثمرت فاكلت ثمرها وغرست نواها فكلما اثمر منها شى جنيت ثمرة وغرست نواه وكذلك تداعى المعاصى , فليتدبر اللبيب هذا المثال : فمن ثواب الحسنة الحسنة بعدها , ومن عقوبة السيئة السيئة بعدها .
ليس العجب من مملوك يتذلل لله ويتعبد له ولا يمل من خدمته مع حاجته وفقره اليه , انما العجب من مالك يتحبب الى مملوك بصنوف انعامه ويتودد اليه بانواع احسانه مع عناه عنه .
كفى بك عزا انك له عبد * وكفى بك فخرا انه لك رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابودجانه
مديرعام
مديرعام
ابودجانه


عدد المساهمات : 211
نقاط : 403
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
العمر : 63
الموقع : https://a3lam.forumegypt.net/

الغيرة نوعان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغيرة نوعان   الغيرة نوعان Emptyالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 10:14 pm

الغيرة نوعان Nsaayatde44ec3bf8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a3lam.forumegypt.net
 
الغيرة نوعان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أعلام النبلاء :: المنتدي العام-
انتقل الى: