منتديات أعلام النبلاء
مرحباً بك زائرنا العزيز
لاتتردد من الدخول والتسجيل
ونتشرف بتواجدك مع اسرة
منتديات أعلام النبلاء
منتديات أعلام النبلاء
مرحباً بك زائرنا العزيز
لاتتردد من الدخول والتسجيل
ونتشرف بتواجدك مع اسرة
منتديات أعلام النبلاء
منتديات أعلام النبلاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أسلامي علي منهج اهل السنه والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الإيمانُ يُذْهِبُ الهموم ,ويزيلُ الغموم , وهو قرةُ عينِ الموحدين , وسلوةُ العابدين اتركِ المستقبلَ حتى يأتي , ولا تهتمَّ بالغدِ ؛ لأنك إذا أصلحت يومك صلح غَدُكَ اشكرُ ربَّك على نعمةِ الدينِ والعقلِ والعافيةِ والسِّتْرِ والسمعِ والبصرِ والرزقِ والذريةِ وغيرِها . اقنعْ بصورتِك وموهبتِك ودخلِك وأهلِك وبيِتك تجدِ الراحةَ والسعادةَ الأشقياءُ بكلِّ معاني الشقاءِ همُ المفلسون من كنوزِ الإيمانِ ، ومن رصيدِ اليقينِ ، فهمْ أبداً في تعاسةٍ وغضبٍ ومهانةٍ وذلَّةٍ ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً ﴾ . لا يُسعدُ النفس ويزكّيها ويطهرُها ويفرحُها ويذهبُ غمَّها وهمّها وقلقها إلاَّ الإيمانُ بالله ربِّ العالمين ، لا طعم للحياةِ أصلاً إلاَّ بالإيمانِ . إذا رأيت الصحراء تمتدُّ وتمتدُّ ، فاعلم أنَّ وراءها رياضاً خضراء وارفةّ الظِّلالِ. إذا رأيت الحِبْل يشتدُّ ويشتدُّ ، فاعلمْ أنه سوف يَنْقطُعِ . مع الدمعةِ بسمةٌ ، ومع الخوفِ أمْنٌ ، ومع الفَزَعِ سكينةٌ . المعنى : أن تذكر نِعم اللهِ عليك فإذا هي تغْمُرُك منْ فوقِك ومن تحتِ قدميْك ﴿ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا ﴾ صِحَّةٌ في بدنٍ ، أمنٌ في وطن ، غذاءٌ وكساءٌ ، وهواءٌ وماءٌ ، لديك الدنيا وأنت ما تشعرُ ، تملكُ الحياةً وأنت لا تعلمُ ﴿ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً﴾ عندك عينان ، ولسانٌ وشفتانِ ، ويدانِ ورجلانِ ﴿ فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴾ هلْ هي مسألةٌ سهلةٌ أنْ تمشي على قدميْك ، وقد بُتِرتْ أقدامٌ؟! وأنْ تعتمِد على ساقيْك ، وقد قُطِعتْ سوقٌ؟! أحقيقٌ أن تنام ملء عينيك وقدْ أطار الألمُ نوم الكثيرِ؟! وأنْ تملأ معدتك من الطعامِ الشهيِّ وأن تكرع من الماءِ الباردِ وهناك من عُكِّر عليه الطعامُ ، ونُغِّص عليه الشَّرابُ بأمراضٍ وأسْقامٍ ؟! تفكَّر في سمْعِك وقدْ عُوفيت من الصَّمم ، وتأملْ في نظرِك وقدْ سلمت من العمى

 

 الصفات الاربعة لاهل الجنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام سيف الله
مشرفه عامه
مشرفه عامه
ام سيف الله


الاوسمه الصفات الاربعة لاهل الجنة Images?q=tbn:ANd9GcROAk_GUqOzU_sn9vii1QcE5RcFljRDIoQUyWPtwOOpBiYlgJ64
عدد المساهمات : 198
نقاط : 566
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
العمر : 47
الموقع : https://a3lam.forumegypt.net/

الصفات الاربعة لاهل الجنة Empty
مُساهمةموضوع: الصفات الاربعة لاهل الجنة   الصفات الاربعة لاهل الجنة Emptyالجمعة يونيو 10, 2011 10:54 pm

الصفات الاربعة لاهل الجنةمن المتقين وان اهلها هم الذين اتصفوا بهذه الصفات الاربع :
ثم اخبر عن تقريب الجنة
(الاولى) ان يكون اوابا اى رجاعا الى الله من معصيته الى طاعته ومن الغفلة عنه الى ذكره .
قال عبيد بن عمير : الاواب الذى يتذكر ذنوبه ثم يستغفر منها وقال مجاهد: هو الذى اذا ذكر ذنبه فى الخلاء استغفر منه . وقال سعيد بن المسيب : هو الذى يذنب ثم يتوب ثم يذنب ثم يتوب .
( الثانية ) ان يكون حفيظا . قال ابن عباس : لما ائتمنه الله عليه وافترضه . وقال قتاده : حافظ لما استودعه الله من حقه ونعمته .
ولما كانت النفس لها قوتان , قوة الطلب وقوة الامساك , كان الاواب مستعملا لقوة الطلب فى رجوعه الى الله ومرضاته وطاعته , الحفيظ مستعملا لقوة الحفظ فى الامساك عن معاصيه ونواهيه , فالحفيظ الممسك نفسه عما حرم عليه والاواب المقبل على الله بطاعته .
( الثالثة ) قوله : (من خشى الرحمن بالغيب ) يتضمن الاقرار بوجوده وربوبيته وقدرته , وعلمه واطلاعه على تفاصيل احوال العبد , ويتضمن الاقرار بكتبه ورسله وامره ونهيه , ويتضمن الاقرار بوعده ووعيده ولقائه , فلا تصح خشية الرحمن بالغيب الا بعد هذا كله .
( الرابعة ) قوله ( وجاء بقلب منيب ) قال ابن عباس : راجع عن معاصى الله مقبل على طاعة الله . وحقيقة الانابة عكوف القلب على طاعة الله ومحبته والاقبال عليه .
ثم ذكر سبحانه جزاء من قامت به هذه الاوصاف بقوله : ( ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود * لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد ) .
ثم خوفهم بان يصيبهم من الهلاك ما اصاب من قلبهم , وانهم كانوا اشد منهم بطشا ولم يدفع عنهم الهلاك بطشهم , وانهم عند الهلاك تقلبوا وطافوا فى البلاد , وهل يجدون محيصا ومنجى من عذاب الله؟ .
قال قتادة : حاص اعداء الله فوجدوا امر الله لهم مدركا . وقال الزجاج : طوفوا وفتشوا فلم يروا محيصا من الموت .
وحقيقة ذلك انهم طلبو المهرب من الموت فلم يجدوه .
ثم اخبر سبحانه ان فى هذا الذى ذكر ( لذكر لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد ) .
ثم اخبر انه خلق السموات والارض وما بينهما فى ستة ايام ولم يمسه من تعب ولا اعياء تكذيبا لاعدائه من اليهود حيث قالوا انه استراح فى اليوم السابع .
ثم امر نبيه بالتاسى به سبحانه فى الصبر على ما يقول اعداؤه فيه كما انه سبحانه صبر على قول اليهود انه استراح ولا احد اصبر على اذى يسمعه منه , ثم امره بما يستعين به على الصبر , وهو التسبيح بحمد ربه قبل طلوع الشمس وقبل غروبها وبالليل وادبار السجود , فقيل هو الوتر وقيل الركعتان بعد المغرب , والاول قول ابن عباس , والثانى قول عمر وعلى وابى هرير’ والحسن بن على واحدى الروايتين عن ابن عباس , وعن ابن عباس رواية ثالثة انه التسبيح باللسان ادبار الصلوات المكتوبات .
ثم ختم السورة بذكر المعاد ونداء المنادى برجوع الارواح الى اجسادها للحشر , واخبر ان هذا النداء من مكان قريب يسمعه كل احد ( يوم يسمعون الصيحة بالحق ) بالبعث ولقاء الله , يوم تشقق الارض عنهم كما تشقق عن النبات فيخرجون سراعا من غير مهلة ولا بطء , ذلك حشر يسير عليه سبحانه .
ثم اخبر سبحانه انه عالم بما يقول اعداؤه , وذلك يتضمن مجازاته لهم بقولهم وهو سبحانه يذكلا علمه لتحقيق الجزاء انه ليس بمسلط عليهم ولا قهار , ولم يبعث ليجبلرهم على الاسلام ويكرههم عليه[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصفات الاربعة لاهل الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سوق الجنة.......
» كنز من كنوز الجنة
» ختاه حجابك طريقك إلى الجنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أعلام النبلاء :: الفئة الأولى :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: