منتديات أعلام النبلاء
مرحباً بك زائرنا العزيز
لاتتردد من الدخول والتسجيل
ونتشرف بتواجدك مع اسرة
منتديات أعلام النبلاء
منتديات أعلام النبلاء
مرحباً بك زائرنا العزيز
لاتتردد من الدخول والتسجيل
ونتشرف بتواجدك مع اسرة
منتديات أعلام النبلاء
منتديات أعلام النبلاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أسلامي علي منهج اهل السنه والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الإيمانُ يُذْهِبُ الهموم ,ويزيلُ الغموم , وهو قرةُ عينِ الموحدين , وسلوةُ العابدين اتركِ المستقبلَ حتى يأتي , ولا تهتمَّ بالغدِ ؛ لأنك إذا أصلحت يومك صلح غَدُكَ اشكرُ ربَّك على نعمةِ الدينِ والعقلِ والعافيةِ والسِّتْرِ والسمعِ والبصرِ والرزقِ والذريةِ وغيرِها . اقنعْ بصورتِك وموهبتِك ودخلِك وأهلِك وبيِتك تجدِ الراحةَ والسعادةَ الأشقياءُ بكلِّ معاني الشقاءِ همُ المفلسون من كنوزِ الإيمانِ ، ومن رصيدِ اليقينِ ، فهمْ أبداً في تعاسةٍ وغضبٍ ومهانةٍ وذلَّةٍ ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً ﴾ . لا يُسعدُ النفس ويزكّيها ويطهرُها ويفرحُها ويذهبُ غمَّها وهمّها وقلقها إلاَّ الإيمانُ بالله ربِّ العالمين ، لا طعم للحياةِ أصلاً إلاَّ بالإيمانِ . إذا رأيت الصحراء تمتدُّ وتمتدُّ ، فاعلم أنَّ وراءها رياضاً خضراء وارفةّ الظِّلالِ. إذا رأيت الحِبْل يشتدُّ ويشتدُّ ، فاعلمْ أنه سوف يَنْقطُعِ . مع الدمعةِ بسمةٌ ، ومع الخوفِ أمْنٌ ، ومع الفَزَعِ سكينةٌ . المعنى : أن تذكر نِعم اللهِ عليك فإذا هي تغْمُرُك منْ فوقِك ومن تحتِ قدميْك ﴿ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا ﴾ صِحَّةٌ في بدنٍ ، أمنٌ في وطن ، غذاءٌ وكساءٌ ، وهواءٌ وماءٌ ، لديك الدنيا وأنت ما تشعرُ ، تملكُ الحياةً وأنت لا تعلمُ ﴿ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً﴾ عندك عينان ، ولسانٌ وشفتانِ ، ويدانِ ورجلانِ ﴿ فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴾ هلْ هي مسألةٌ سهلةٌ أنْ تمشي على قدميْك ، وقد بُتِرتْ أقدامٌ؟! وأنْ تعتمِد على ساقيْك ، وقد قُطِعتْ سوقٌ؟! أحقيقٌ أن تنام ملء عينيك وقدْ أطار الألمُ نوم الكثيرِ؟! وأنْ تملأ معدتك من الطعامِ الشهيِّ وأن تكرع من الماءِ الباردِ وهناك من عُكِّر عليه الطعامُ ، ونُغِّص عليه الشَّرابُ بأمراضٍ وأسْقامٍ ؟! تفكَّر في سمْعِك وقدْ عُوفيت من الصَّمم ، وتأملْ في نظرِك وقدْ سلمت من العمى

 

 مــاهوَ الـفرقْ بيـنْ عرشِ الرح’ ــمنْ وكرس’ــيهْ}..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام سيف الله
مشرفه عامه
مشرفه عامه
ام سيف الله


الاوسمه مــاهوَ الـفرقْ بيـنْ عرشِ الرح’ ــمنْ وكرس’ــيهْ}.. Images?q=tbn:ANd9GcROAk_GUqOzU_sn9vii1QcE5RcFljRDIoQUyWPtwOOpBiYlgJ64
عدد المساهمات : 198
نقاط : 566
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
العمر : 47
الموقع : https://a3lam.forumegypt.net/

مــاهوَ الـفرقْ بيـنْ عرشِ الرح’ ــمنْ وكرس’ــيهْ}.. Empty
مُساهمةموضوع: مــاهوَ الـفرقْ بيـنْ عرشِ الرح’ ــمنْ وكرس’ــيهْ}..   مــاهوَ الـفرقْ بيـنْ عرشِ الرح’ ــمنْ وكرس’ــيهْ}.. Emptyالسبت يونيو 11, 2011 12:33 am

مــاهوَ الـفرقْ بيـنْ عرشِ الرح’ ــمنْ وكرس’ــيهْ}..

ماهو الفرق بين عرش الرحمن وكرسيه

الكرسي :

هو موضع قدمي الرحمن عز وجل ،

والعرش :

أكبر من الكرسي

والعرش هوأعظم المخلوقات ، وعليه استوى المولى عز وجل استواءً يليق بجلاله ،

وله قوائم ، ويحمله حملة من الملائكة عظام الخلق وقد أخطأ من جعلهما شيئاً واحداً .

وهذه أدلة ما سبق من أقوال العلماء :

عن ابن مسعود قال :

(( بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام ،

وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام ،

وبين الكرسي والماء خمسمائة عام ، والعرش فوق الماء ،

والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم . ))رواه ابن خزيمة في " التوحيد " ( ص 105 ) ، والبيهقي في " الأسماء والصفات " ( ص 401 ) .

قال تعالى : { فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش العظيم }

[ المؤمنون / 116 ] ، وقال تعالى { وهو رب العرش العظيم } [ التوبة / 129 ] ،

وقال تعالى { ذو العرش المجيد } [ البروج / 15 ] .

قال القرطبي : خصَّ العرش لأنه أعظم المخلوقات فيدخل فيه ما دونه .

" تفسير القرطبي " ( 8 / 302 ، 303 ) . وقال ابن كثير :

{ وهو رب العرش العظيم } أي : هو مالك كل شيء وخالقه

لأنه رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات ،

وجميع الخلائق من السموات والأرضين وما فيهما وما بينهما تحت العرش

مقهورين بقدرة الله تعالى ، وعلمه محيط بكل شيء ، وقدره نافذ في كل شيء ،

وهو على كل شيء وكيل .

" تفسير ابن كثير " ( 2 / 405 )

الكرسي:فقال تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } [ البقرة / 255 ]قال أبو ذر رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله يقول :

" ما الكرسي في العرش إلا كحلْقة من حديد أُلقيت بين ظهري فلاة من الأرض "وقال الشيخ ابن عثيمين : هناك من قال : إن العرش هو الكرسي لحديث " إن الله يضع كرسيَّه يوم القيامة "

، وظنوا أن الكرسي هو العرش .

وكذلك زعم بعض الناس أن الكرسي هو العلم ،

فقالوا في قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أي : علمه .

والصواب : أن الكرسي موضع

القدمين ، والعرش هو الذي

استوى عليه الرحمن سبحانه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابودجانه
مديرعام
مديرعام
ابودجانه


عدد المساهمات : 211
نقاط : 403
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
العمر : 63
الموقع : https://a3lam.forumegypt.net/

مــاهوَ الـفرقْ بيـنْ عرشِ الرح’ ــمنْ وكرس’ــيهْ}.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مــاهوَ الـفرقْ بيـنْ عرشِ الرح’ ــمنْ وكرس’ــيهْ}..   مــاهوَ الـفرقْ بيـنْ عرشِ الرح’ ــمنْ وكرس’ــيهْ}.. Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 6:19 pm

مــاهوَ الـفرقْ بيـنْ عرشِ الرح’ ــمنْ وكرس’ــيهْ}.. 472010-2fcc5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a3lam.forumegypt.net
 
مــاهوَ الـفرقْ بيـنْ عرشِ الرح’ ــمنْ وكرس’ــيهْ}..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أعلام النبلاء :: الفئة الأولى :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: