منتديات أعلام النبلاء
مرحباً بك زائرنا العزيز
لاتتردد من الدخول والتسجيل
ونتشرف بتواجدك مع اسرة
منتديات أعلام النبلاء
منتديات أعلام النبلاء
مرحباً بك زائرنا العزيز
لاتتردد من الدخول والتسجيل
ونتشرف بتواجدك مع اسرة
منتديات أعلام النبلاء
منتديات أعلام النبلاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أسلامي علي منهج اهل السنه والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الإيمانُ يُذْهِبُ الهموم ,ويزيلُ الغموم , وهو قرةُ عينِ الموحدين , وسلوةُ العابدين اتركِ المستقبلَ حتى يأتي , ولا تهتمَّ بالغدِ ؛ لأنك إذا أصلحت يومك صلح غَدُكَ اشكرُ ربَّك على نعمةِ الدينِ والعقلِ والعافيةِ والسِّتْرِ والسمعِ والبصرِ والرزقِ والذريةِ وغيرِها . اقنعْ بصورتِك وموهبتِك ودخلِك وأهلِك وبيِتك تجدِ الراحةَ والسعادةَ الأشقياءُ بكلِّ معاني الشقاءِ همُ المفلسون من كنوزِ الإيمانِ ، ومن رصيدِ اليقينِ ، فهمْ أبداً في تعاسةٍ وغضبٍ ومهانةٍ وذلَّةٍ ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً ﴾ . لا يُسعدُ النفس ويزكّيها ويطهرُها ويفرحُها ويذهبُ غمَّها وهمّها وقلقها إلاَّ الإيمانُ بالله ربِّ العالمين ، لا طعم للحياةِ أصلاً إلاَّ بالإيمانِ . إذا رأيت الصحراء تمتدُّ وتمتدُّ ، فاعلم أنَّ وراءها رياضاً خضراء وارفةّ الظِّلالِ. إذا رأيت الحِبْل يشتدُّ ويشتدُّ ، فاعلمْ أنه سوف يَنْقطُعِ . مع الدمعةِ بسمةٌ ، ومع الخوفِ أمْنٌ ، ومع الفَزَعِ سكينةٌ . المعنى : أن تذكر نِعم اللهِ عليك فإذا هي تغْمُرُك منْ فوقِك ومن تحتِ قدميْك ﴿ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا ﴾ صِحَّةٌ في بدنٍ ، أمنٌ في وطن ، غذاءٌ وكساءٌ ، وهواءٌ وماءٌ ، لديك الدنيا وأنت ما تشعرُ ، تملكُ الحياةً وأنت لا تعلمُ ﴿ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً﴾ عندك عينان ، ولسانٌ وشفتانِ ، ويدانِ ورجلانِ ﴿ فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴾ هلْ هي مسألةٌ سهلةٌ أنْ تمشي على قدميْك ، وقد بُتِرتْ أقدامٌ؟! وأنْ تعتمِد على ساقيْك ، وقد قُطِعتْ سوقٌ؟! أحقيقٌ أن تنام ملء عينيك وقدْ أطار الألمُ نوم الكثيرِ؟! وأنْ تملأ معدتك من الطعامِ الشهيِّ وأن تكرع من الماءِ الباردِ وهناك من عُكِّر عليه الطعامُ ، ونُغِّص عليه الشَّرابُ بأمراضٍ وأسْقامٍ ؟! تفكَّر في سمْعِك وقدْ عُوفيت من الصَّمم ، وتأملْ في نظرِك وقدْ سلمت من العمى

 

 أنواع ختان الأنثى كما هو فى الواقع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابودجانه
مديرعام
مديرعام
ابودجانه


عدد المساهمات : 211
نقاط : 403
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
العمر : 63
الموقع : https://a3lam.forumegypt.net/

أنواع ختان الأنثى كما هو فى الواقع Empty
مُساهمةموضوع: أنواع ختان الأنثى كما هو فى الواقع   أنواع ختان الأنثى كما هو فى الواقع Emptyالسبت يونيو 11, 2011 4:20 pm

أنواع ختان الأنثى كما هو فى الواقع

يتم ختان الأنثى فى الواقع على أربعة أنواع ، لكن اختلف الأطباء فى درجة من هذه الدرجات ، فذكر بعضهم أن هذه الدرجات هى :

أ‌- قطع الجلدة التى فوق رأس البظر .

ب- استئصال جزء من البظر وجزء من الشفرين الصغيرين .

ج- استئصال كل البظر وكل الشفرين الصغيرين .

د- يزال كل البظر وكل الشفرين الصغيرين وكل الشفرين الكبيرين([1]) .

وذكر البعض أن هذه الأربع درجات هى :

1- إزالة قلفة البظر وأجزاء من الشفرين الصغيرين .

2- إزالة جزء من البظر وجزء من الشفرين الصغيرين .

3- إزالة كل البظر وكل الشفريين الصغيرين .

4- إزالة كل البظر وكل الشفرين الصغيرين ، وأجزاء أو كل الشفرين الكبيرين ([2]) .

فالفرق بينهما فى الدرجة الأولى فقط حيث إن الدرجة الأولى فى التقسيم الثانى فيه قطع جزء من الشفرين الصغيرين وفى التقسيم السابق لا يوجد فيه هذا مع اتفاقهما فى قطع جزء من الجلدة فوق البظر .

وكذلك أرى أن درجات الختان التى جاءت فى كتاب الزواج المثالى ليست دقيقة لأننى أرى أن الدرجة الأولى والثانية درجة واحدة حيث جاء فيه تحت عنوان " درجات الختان " :

1- الدرجة الأولى : يستأصل فيه الشفران الصغيران وجزء صغير من البظر ( هو طرف البظر ) .

2- الدرجة الثانية : يستأصل فيه الشفران الصغيران وجزء من البظر .

3- الدرجة الثالثة : يستأصل فيها الشفران الصغيران بالكامل والبظر كله .

4- الخفاض الفرعونى : وهو الدرجة الرابعة وأشد الدرجات خطراً وأذى ، وفيه يستأصل كل الشفرين الصغيرين وكل الشفرين الكبيرين وكل البظر " ([3]) .

وهذه الأنواع هى التى تحدث فى الواقع سواء ما أقره الإسلام وما لم يقره ؛ لأن الإسلام أقر الختان للأنثى بطريقة معينة ولم يقر بعض هذه الطرق الأخرى كما سيتضح ذلك فى المبحث الخاص بكيفية ختان الأنثى.

هذا فيما يتعلق بمعنى الختان لغة واصطلاحاً وأنواعه .

فما حكمه ؟ وما الحِكْمة منه ؟ وما مسقطاته ؟

هذا ما أتناوله فى الفصل التالى إن شاء الله تعالى . .





--------------------------------------------------------------------------------

([1]) انظر البتر التناسلى للإناث ( ختان الإناث ) للدكتور محمد فياض ص28 ، وانظر CIRCUMCISION , MUTINATION MALE , FEMAIE للدكتور محمود كريم بجامعة عين شمس ، ص34 .

([2]) انظر : FEMALE CIRCUMCISION IN ARURAL COMMUNITY IN EGYPT للدكتورة صافيناز السيد شلبى ، ص3 : 4 ، ETHICS IN FEMALE CICUMCISION للدكتورة سوسن الغزالى ، ص2 .

([3]) الزواج المثالى ، ص43 .




حكم ختـان الأنثى وحكمه ومسقطـاته






[b]أتناول
فى هذا الفصل حكم ختان الأنثى ([b][1])
، ونظراً لاختلاف علماء الشرع القدامى عن المحدثين فى مشروعيته فسوف أتناول حكم
ختان الأنثى عند علماء الشرع القدامى ، ثم حكمه عند علماء الشرع المحدثين ، ثم رأى
الأطباء فيه ، ثم بيان الرأى الراجح وأدلته والرد على الآراء الأخرى ، ثم أتحدث عن
حكم ختان الخنثى المشكل ، وحكم ختان من ولدت مختونة ، ومن ماتت قبل أن تختن ، وحكم
ختــان الكبيرة ، ثم أتحدث عن الحكمة من الختان وفوائده ، ثم الأحوال التى يسقط
فيها .


ولذلك
قسمته إلى عشرة مباحث :

المبحث
الأول : حكم ختان الأنثى عند علماء الشرع القدامى .

المبحث
الثانى : حكم ختان الأنثى عند علماء الشرع المحدثين .

المبحث
الثالث : موقف الأطباء من ختان الأنثى .

المبحث
الرابع: الرأى الراجح وأدلته، ثم الرد على الآراء الأخرى.


المبحث
الخامس : حكم ختان الخنثى المشكل .

المبحث
السادس : حكم ختان من ماتت قبل أن تختن .

المبحث
السابع : حكم ختان من ولدت مختونة .

المبحث الثامن : حكم ختان الكبيرة أو من
بلغت قبل أن تختن .

المبحث
التاسع : حِكَمُ الختان وفوائدُهُ .

المبحث
العاشر : مسقطات الختان .






[/b][b]


([1]) أقصد بذلك من ليست بخنثى مشكل ، ومن لم تولد
مختونة ، ومن لم تمت قبل أن تختن ، ومن لم تبلغ وهى غير مختونة ؛ لأنه سيأتى بيان
حكم كل واحدة منهن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a3lam.forumegypt.net
 
أنواع ختان الأنثى كما هو فى الواقع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية ختان الأنثى
» حكم ختان من مات قبل أن يختن
» حكم ختان الكبيرة
» حكم ختان من ولدت مختونة
» موقف الأطباء من ختان الإناث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أعلام النبلاء :: حملة اعلام النبلاء لمشروعية الختان-
انتقل الى: