منتديات أعلام النبلاء
مرحباً بك زائرنا العزيز
لاتتردد من الدخول والتسجيل
ونتشرف بتواجدك مع اسرة
منتديات أعلام النبلاء
منتديات أعلام النبلاء
مرحباً بك زائرنا العزيز
لاتتردد من الدخول والتسجيل
ونتشرف بتواجدك مع اسرة
منتديات أعلام النبلاء
منتديات أعلام النبلاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أسلامي علي منهج اهل السنه والجماعه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الإيمانُ يُذْهِبُ الهموم ,ويزيلُ الغموم , وهو قرةُ عينِ الموحدين , وسلوةُ العابدين اتركِ المستقبلَ حتى يأتي , ولا تهتمَّ بالغدِ ؛ لأنك إذا أصلحت يومك صلح غَدُكَ اشكرُ ربَّك على نعمةِ الدينِ والعقلِ والعافيةِ والسِّتْرِ والسمعِ والبصرِ والرزقِ والذريةِ وغيرِها . اقنعْ بصورتِك وموهبتِك ودخلِك وأهلِك وبيِتك تجدِ الراحةَ والسعادةَ الأشقياءُ بكلِّ معاني الشقاءِ همُ المفلسون من كنوزِ الإيمانِ ، ومن رصيدِ اليقينِ ، فهمْ أبداً في تعاسةٍ وغضبٍ ومهانةٍ وذلَّةٍ ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً ﴾ . لا يُسعدُ النفس ويزكّيها ويطهرُها ويفرحُها ويذهبُ غمَّها وهمّها وقلقها إلاَّ الإيمانُ بالله ربِّ العالمين ، لا طعم للحياةِ أصلاً إلاَّ بالإيمانِ . إذا رأيت الصحراء تمتدُّ وتمتدُّ ، فاعلم أنَّ وراءها رياضاً خضراء وارفةّ الظِّلالِ. إذا رأيت الحِبْل يشتدُّ ويشتدُّ ، فاعلمْ أنه سوف يَنْقطُعِ . مع الدمعةِ بسمةٌ ، ومع الخوفِ أمْنٌ ، ومع الفَزَعِ سكينةٌ . المعنى : أن تذكر نِعم اللهِ عليك فإذا هي تغْمُرُك منْ فوقِك ومن تحتِ قدميْك ﴿ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا ﴾ صِحَّةٌ في بدنٍ ، أمنٌ في وطن ، غذاءٌ وكساءٌ ، وهواءٌ وماءٌ ، لديك الدنيا وأنت ما تشعرُ ، تملكُ الحياةً وأنت لا تعلمُ ﴿ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً﴾ عندك عينان ، ولسانٌ وشفتانِ ، ويدانِ ورجلانِ ﴿ فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴾ هلْ هي مسألةٌ سهلةٌ أنْ تمشي على قدميْك ، وقد بُتِرتْ أقدامٌ؟! وأنْ تعتمِد على ساقيْك ، وقد قُطِعتْ سوقٌ؟! أحقيقٌ أن تنام ملء عينيك وقدْ أطار الألمُ نوم الكثيرِ؟! وأنْ تملأ معدتك من الطعامِ الشهيِّ وأن تكرع من الماءِ الباردِ وهناك من عُكِّر عليه الطعامُ ، ونُغِّص عليه الشَّرابُ بأمراضٍ وأسْقامٍ ؟! تفكَّر في سمْعِك وقدْ عُوفيت من الصَّمم ، وتأملْ في نظرِك وقدْ سلمت من العمى

 

 البشارة الأولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابودجانه
مديرعام
مديرعام
ابودجانه


عدد المساهمات : 211
نقاط : 403
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
العمر : 63
الموقع : https://a3lam.forumegypt.net/

البشارة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: البشارة الأولى   البشارة الأولى Emptyالخميس يونيو 16, 2011 8:18 pm

البشارة الأولى


وعد الله لإبراهيم بمباركة اسماعيل وبجعله مثمرا وباكثار نسله وجعله أمة عظيمة


يقول الله لإبراهيم عليه السلام في الكتاب المقدس: "أَمَّا إِسْمَاعِيلُ فَقَدِاسْتَجَبْتُ لِطِلْبكَ مِنْ أَجْلِه.ِ سَأُبَارِكُهُ حَقّاً و َأَجْعَلُهُ مُثْمِراً وَ أُكَثِّرُ ذُرِّيَّتَهُ جِدّاً فَيَكُونُ أَباً لاثْنَيْ عَشَرَ رَئِيساً وَيُصْبِحُ أُمَّةً كَبِيرَةً" سفر التكوين الإصحاح 17 : 20

وانني هنا اسأل اليهود و المسيحيين .. ما المقصود بعبارة "سَأُبَارِكُهُ حَقّاً" ثم بعبارة "وَأَجْعَلُهُ مُثْمِراً" .. ثم إكثار الذرية "وَ أُكَثِّرُ ذُرِّيَّتَهُ جِدّاً" .. مامعنى سأباركه؟ أليست مباركة الله لإسماعيل بجعل النبوة في ذريته؟ .. هل الله بارك فرعون وعابدي الأوثان مثلا؟ بالطبع لا .. و سوف اترك الكتاب المقدس يجيب عن ذلك: الله يبارك اسحاق في سفر التكوين 25:11 "وكان بعد موت ابراهيم ان الله بارك اسحق ابنه وسكن اسحق عند بئر لحي رئي" .. كيف بارك الله اسحاق؟ .. أليس بأن رضي عنه و جعل النبوة في نسله؟ .. كلنا يعلم أن كل انبياء بني اسرائيل كانوا من نسل إسحاق.

ما معنى كلمة سأبارك اسماعيل؟ .. أليس معناها سأباركه كما باركت اسحق و كما باركت يعقوب؟ .. وبالتالي سيأتي نبي من نسله يقول له الله في سفر اشعياء 60 : 7 "كل غنم قيدار تجتمع اليك كباش نبايوت تخدمك تصعد مقبولة على مذبحي وأزيّن بيت جمالي" .. هل تعرفون من هم قيدار ونبايوت؟ .. انهم ابناء اسماعيل الذين سكنوا جزيرة العرب .. فمن هو ذلك النبي عبد الله و الذي اجتمعت تحت إمرته كل جزيرة العرب ودخلوا في دين الله معه .. وعبدوا الله وحده بعد أن كانوا عبدة أوثان؟ .. هل هو يسوع الناصري .. أم بولس؟! .. بالطبع لا .. و أين يقدم الحجاج الهدي و الذبائح و أين بيت جمال الله ذلك؟ .. ألم يتنبأ يسوع بهدم و خراب الهيكل بيت الله في القدس؟ .. أليس بيت جمال الله هو بيت الله الحرام بجزيرة العرب بمكة و الموجود إلى الآن شاهدا على صدق رسالة النبي محمد بن عبد الله؟

إننا نقرأ في سفر التكوين 14:19 أن الله يبارك ابراهيم "وباركه وقال مبارك ابرام من الله العلي مالك السموات والارض" كيف بارك الله ابراهيم؟ .. أليس بأن رضي عنه و جعل النبوة في نسله؟

ايضا لما بارك الله شمشون صار نبيا "ودعت اسمه شمشون فكبر الصبي وباركه الرب"

و في سفر التكوين 27 : 30 اسحاق بارك يعقوب ولم يبارك عيسو فكان كل الأنبياء من ذرية يعقوب الذي هو اسرائيل "وحدث عندما فرغ اسحق من بركة يعقوب و يعقوب قد خرج من لدن اسحق ابيه ان عيسو اخاه أتى من صيده"

و في سفر التثنية 1:33 "هَذِهِ هِيَ الْبَرَكَةُ الَّتِي بَارَكَ بِهَا مُوسَى رَجُلُ اللهِ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَبْلَ مَوْتِهِ أَقْبَلَ الرَّبُّ مِنْ سِينَاءَ وَأَشْرَفَ عَلَيْهِمْ مِنْ سَاعِيرَ وَتَأَلَّقَ فِي جَبَلِ فَارَانَ جَاءَ مُحَاطاً بِعَشَرة آلاف من الرجال القديسين" .. مامعنى البركة هنا .. أليس التبشير بنبوة المسيح بن مريم عليه السلام من بعده و خروجه بجبال ساعير التي هي بفلسطين وكذلك التبشير بنبوة النبي محمد الذي يأتي من فاران التي سكنها اسماعيل و بفتحه لمكة و معه عشرة آلاف من الصحابة؟
أعيدها مرة أخرى "أَمَّا إِسْمَاعِيلُ فَقَدِ اسْتَجَبْتُ لِطِلْبكَ مِنْ أَجْلِهِ سَأُبَارِكُهُ حَقّاً و َأَجْعَلُهُ مُثْمِراً و َأُكَثِّرُ ذُرِّيَّتَهُ جِدّاً فَيَكُونُ أَباً لاثْنَيْ عَشَرَ رَئِيساً وَيُصْبِحُ أُمَّةً كَبِيرَةً" سفر التكوين الإصحاح 17 : 20

ما معنى وَأَجْعَلُهُ مُثْمِراً .. أليس الإثمار يأتي نتيجة رضوان الله كما في المزامير 105: 24 "جعل شعبه مثمرا جدا و اعزه على اعدائه" أليس ذلك ما قاله المسيح لبني اسرائيل في انجيل متى لأمة بني اسرائيل حين أخبر باستبدالهم فقال "لِذلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَلَكُوتَ اللهِ سَيُنْزَعُ مِنْ أَيْدِيكُمْ وَيُسَلَّمُ إِلَى شَعْبٍ يُؤَدِّي ثَمَرَهُ" ما معنى يؤدي ثمره .. أليس يؤدي ما عليه من طاعة و عبادة لله الواحد الأحد؟ .. ولذلك يقول القرآن "كنتم خير أمة أُخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله"



ما معني "و َأُكَثِّرُ ذُرِّيَّتَهُ جِدّاً فَيَكُونُ أَباً لاثْنَيْ عَشَرَ رَئِيساً وَيُصْبِحُ أُمَّةً كَبِيرَةً" .. أليس إكثار ذرية اسماعيل ليكون المنتهى بتكوين الأمة المباركة العظيمة التي ستأتي من نسل اسماعيل بعد أن باركه الله بجعل النبوة في نسله؟

يقول سفر التكوين 21 : 17 - 21 "وَسَمِعَ اللهُ بُكَاءَ الصَّبِيِّ فَنَادَى مَلاَكُ اللهِ هَاجَرَ مِنَ السَّمَاءِ وَقَالَ لَهَا: مَا الَّذِي يُزْعِجُكِ يَاهَاجَرُ لاَ تَخَافِي لأَنَّ اللهَ قَدْ سَمِعَ بُكَاءَ الصَّبِيِّ مِنْ حَيْثُ هُوَ مُلْقًى. قُومِي وَاحْمِلِي الصَّبِيَّ وَتَشَبَّثِي بِهِ لأَنَّنِي سَأَجْعَلُهُ أُمَّةً عَظِيمَةً" .. من هي هذه الأمة العظيمة التي ستأتي من نسل اسماعيل ابن هاجر؟ انها أمة الإسلام و محمد صلى الله عليه وسلم هو الرسول الذي أرسله الله من نسل إسماعيل عليه السلام.

يقول الله في سفر التكوين الإصحاح 21 : 13 "وَسَأُقِيمُ مِنِ ابْنِ الْجَارِيَةِ أُمَّةً أَيْضاً لأَنَّهُ مِنْ ذُرِّيَّتِكَ" ابن الجارية هو إسماعيل عليه السلام .. الأمة الأولى من ذرية اسحاق التي أمه سارة وهي أمة بني اسرائيل .. فمن هي الأمة التي من ذرية اسماعيل .. أليت هي الأمة المسلمة و نبيها هو محمد بن عبد الله الذي هو من نسل إسماعيل؟

إن اليهود والنصارى يقولون إن ابراهيم قد طرد اسماعيل و أمه الجارية هاجر .. ولكننا نجد الكتاب المقدس يقول غير ذلك ففي سفرالتكوين 25: 9 "ودفنه اسحق واسماعيل ابناه في مغارة المكفيلة في حقل عفرون بن صوحر الحثّي الذي امام ممرا" .. و أين باقي أبناء ابراهيم من زوجته الثالثة قطورة وباقي نسائه السراري .. لا ذكر لهم لأن الله لم يباركهم .. أليس كذلك؟

يقول الكتاب المقدس في سفر اخبار الأيام الأول 28:1 "ابنا ابراهيم اسحق و اسماعيل" وهذا يدل على الإخوة .. و مشاركة ميراث البركة.

إن الفريسي بولس وكلنا يعرف من هم الفريسيين .. هم الذين تخصصوا في التجسس على المسيح عليه السلام للايقاع به .. و هم الذين قال لهم المسيح بن مريم عليه السلام "ويل لكم ايها الكتبة والفريسيون" و الذي يخبرنا ايضا الكتاب المقدس في انجيل متى أن المسيح كان يحذر تلاميذه من تعاليمهم و هم الذين منهم بولس فيقول "كيف لا تفهمون اني ليس عن الخبز قلت لكم ان تتحرزوا من خمير الفريسيين والصدوقيين. حينئذ فهموا انه لم يقل ان يتحرزوا من خمير الخبز بل من تعليم الفريسيين والصدوقيين" متى 6 11 : – 12 .. يقول بولس ما ليس بحق في رسالته إلى يهود غلاطية 30:4 "اطرد الجارية وابنها لانه لا يرث ابن الجارية مع ابن الحرة" .. و أنا لم أقرأ ما قاله بولس إلا على لسان سارة زوجة ابراهيم و هذا كلام سارة زوجة ابراهيم عليه السلام عن اسماعيل بعد أن رأته يمزح "ورأت سارة ابن هاجر المصرية الذي ولدته لابراهيم يمزح. فقالت لابراهيم اطرد هذه الجارية وابنها. لان ابن هذه الجارية لا يرث مع ابني اسحق. فقبح الكلام جدا في عيني ابراهيم لسبب ابنه. فقال الله لابراهيم لا يقبح في عينيك من اجل الغلام ومن اجل جاريتك. في كل ما تقول لك سارة اسمع لقولها. لانه باسحق يدعى لك نسل. و ابن الجارية ايضا ساجعله امة لانه نسلك" .. سارة الانسانة أخذتها الغيرة بعد أن رأت اسماعيل يمزح .. فهل يحكم الله بناءا على غيرة امرأة! أنا عن نفسي لم أجد إلا أن الله يقول عن اسماعيل "سَأُبَارِكُهُ حَقّاً" كما فعل مع اسحق و يقول "وابن الجارية ايضا ساجعله امة لانه نسلك" .. فمن هذا النبي الذي من نسل اسماعيل و تنبأ به اشعياء ودخلت جزيرة العرب في دينه لتعبد الله وحده .. وأقام منهم أمة مسلمة لله؟ .. إن الأمر الذي اتى به بولس "اطرد ابن الجارية" ليس من أوامر الله ولكنه من أوامر سارة الغيورة التي يصفها الكتاب المقدس بالكاذبة حين أنكرت أنها ضحكت أمام الرب "فقال الرب لابراهيم لماذا ضحكت سارة ..... فانكرت سارة قائلة لم اضحك" .. هل ستجعلوا أوامر سارة كأوامر الله؟ .. وجعلتموها ايضا وعودا .. لا تتبدل ولاتتحرف؟!

إن هناك آية في كتاب الله تقول عن يعقوب و إسحاق "وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا" .. ألا تذكركم تلكم الآية بأنبياء بني اسرائيل الذين هم نسل يعقوب بن اسحاق بن إبراهيم "الأسباط"؟ .. إن الله تعالى تكلم عن الأنبياء بأنهم لسان صدق .. فمن يكون يا ترى هذا النبي الذي دعا إبراهيم ربه ليمثله في الآخرين حين قال "وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآَخِرِينَ" .. نبيا خاتما .. أليس هو محمد بن عبد الله الذي أنزل الله عليه قرآنا يقول "ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ" .. و الذي يقول "وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا" و الذي يقول "قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ"؟
- لقد قرأت كتاب لأحد القساوسة يقول فيه بأنه لا نبي بعد المسيح عليه السلام؟! .. ثم قال هذا القس لقد ورد في سفر التكوين الاصحاح 17 العدد 19 "فقال الله بل سارة امرأتك تلد لك ابنا وتدعو اسمه اسحق واقيم عهدي معه عهدا ابديا لنسله من بعده".



ثم قال القس عبد المسيح الآتي:

1- إن يسوع لم يخبر بأن هناك أنبياء من بعده لينكر نبوة النبي محمد بن عبد الله؟

وأنا أقول له ايها القس احترم عقول القراء فالكتاب المقدس يقول أن كل هؤلاء كانوا انبياء ورسل بعد أن رفع يسوع فلماذا تؤمن بهم؟ .. "وكان في انطاكية في الكنيسة هناك انبياء ومعلمون" اعمال الرسل 13: 1 .. ايضا "وهو اعطى البعض ان يكونوا رسلا والبعض انبياء والبعض مبشرين والبعض رعاة ومعلّمين" .. أضف إلى ذلك "فوضع الله اناسا في الكنيسة اولا رسلا ثانيا انبياء ثالثا معلمين ثم قوات وبعد ذلك مواهب شفاء اعوانا تدابير وانواع ألسنة" .. رابعا "ان كان احد يحسب نفسه نبيا او روحيا فليعلم ما اكتبه اليكم انه وصايا الرب" كورنثوس الأولى 14: 37 .. خامسا "يهوذا وسيلا اذ كانا هما ايضا نبيين وعظا الاخوة بكلام كثير وشدداهم"



2- قام القس بالتركيز على كلمة عهدا أبديا .. و بأنه لن يقوم الأنبياء إلا من نسل اسحاق .. فهيا بنا نرى هل كلمة أبدي في الكتاب المقدس تعني بلا نهاية كما يقول القس الذي يكذب على نفسه و يخدع تابعيه؟ .. تعالوا لنرى كيف أن الكتاب المقدس يهدم أفكار ذلك القس تماما:


ا- ها هو الرب يتكلم لموسى عن هارون و أولاده بأنهم سيكونون كهنة الرب للأبد "وتمسحهم كما مسحت اباهم ليكهنوا لي ويكون ذلك لتصير لهم مسحتهم كهنوتا ابديا في اجيالهم" الخروج 40 : 15 و لكننا نجد الكتاب المقدس على لسان بولس يلغي ذلك فيقول أن يسوع لم يكن من اللاويين أبناء هارون و مع ذلك كان كاهنا لله؟ فيقول بولس لاغيا كلام الرب السابق و عهده للاوين من أبناء هارون "فانه يصير ابطال الوصية السابقة من اجل ضعفها وعدم نفعها. اذ الناموس لم يكمل شيئا" العبرانيين 7 : 18



ألم يكن العهد الكهنوتي أبديا مع أبناء هارون اللاويين؟ .. فلماذا جاء يسوع كاهنا و هو لم يكن من أبناء هارون اللاويين؟! .. لماذا إذن تنكروا رسالة النبي محمد الذي ليس من نسل إسحق إذا كنتم تثبتون كهانة يسوع الذي ليس من بني لاوي بل تقولون إنه من نسل يهوذا؟
ب- الله في الكتاب المقدس يأخذ عهدا أبديا بالختان مع ابراهيم و نسله من بعده للأبد فيقول "واقيم عهدي بيني وبينك وبين نسلك من بعدك في اجيالهم عهدا ابديا ...... هذا هو عهدي الذي تحفظونه بيني وبينكم وبين نسلك من بعدك يختن منكم كل ذكر. فتختنون في لحم غرلتكم فيكون علامة عهد بيني وبينكم" سفر التكوين 17 : 10 .. و يقول ايضا "يختن ختانا وليد بيتك والمبتاع بفضتك فيكون عهدي في لحمكم عهدا ابديا" التكوين 17 : 13 .. لكننا نجد الكتاب المقدس يقول على لسان بولس أن هذا ليس عهدا أبديا؟! .. اقرأوا "ها انا بولس اقول لكم انه ان اختتنتم لا ينفعكم المسيح شيئا" غلاطية 5 : 2 .. ايضا "لانه في المسيح يسوع ليس الختان ينفع شيئا" غلاطية 6 : 15

ج- الرب يأخذ عهدا أبديا على بني اسرائيل عهدا بحفظ السبت .. "فيحفظ بنو اسرائيل السبت ليصنعوا السبت في اجيالهم عهدا ابديا" خروج 31 : 16 ثم نجد بولس في العهد الجديد يلغي ذلك و يقول إن يسوع بالصلب قد جاء ليخلصه من الفرائض و منها السبت "اذ محا الصك الذي علينا في الفرائض الذي كان ضدا لنا وقد رفعه من الوسط مسمرا اياه بالصليب ..... فلا يحكم عليكم احد في اكل او شرب او من جهة عيد او هلال او سبت".



و هنا أختم تلكم البشارة من سفر التكوين الذي يقول عن نوح "وبارك الله نوحا وبنيه وقال لهم اثمروا واكثروا واملأوا الارض" وإني هنا اتساءل .. ألم يكن كل الأنبياء من نسل نوح .. ومنهم المسيح بن مريم عليه السلام؟ .. لما بارك الله نوحا وابناءه خرج كل الأنبياء من ذريتهم ومنهم ابراهيم واسحق ويعقوب وداود ويسوع؟ فلماذا تنكرون على الله أنه حينما يبارك اسماعيل يخرج من ذريته عبد الله ورسوله محمد؟! و صدق الله تعالى حين أخبرنا عن دعاء ابراهيم و اسماعيل عليهما السلام "رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ. رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ" .. و عن دعاء ابراهيم عليه السلام "وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآَخِرِينَ".


الله
الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a3lam.forumegypt.net
 
البشارة الأولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البشارة الثانية
» الدرة الأولى أختاه إقرئي حتى لا تخدعي !!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أعلام النبلاء :: منتدي الملل والنحل-
انتقل الى: